الخميس، نوفمبر 11، 2010

كتاب الإعلام البديل ـ ياسر بكر ـ ON LINE .. الإعلام البديل








الفصل الثامن :
             
ON LINE
الإعلام البديل


ارتبط مصطلح «الصحافة الإلكترونية» فى  الوطن العربى  فعليا بظهور أول موقع لصحيفة عربية هى  «الشرق الأوسط» على الإنترنت وذلك فى  سبتمبر 1995؛ تلتها صحيفة النهار اللبنانية فى  فبراير 1996؛ ثم صحيفة الحياة اللندنية فى  يونيو 1996؛ والسفير اللبنانية فى  العام نفسه.
وهى تسمية غير دقيقة لكونها ليست « صحافة إلكترونية»، وأن واقع الأمر لا يعدو أن يكون سوى رغبة القائمين على هذه الصحف الورقية عمل امتداد لها على الإنترنت عبارة عن نسخة كربونية من الصحيفة المطبوعة.

ثم ظهر بعد ذلك عدد من المواقع الإخبارية العربية على الإنترنت.

ولما كان كلا الشكلين لا ينطبقان على مفهوم الصحافة الإلكترونية، لذا يجب أن نفرِّق بين:

1 - الموقع الإخبارى  الإلكترونى :

الموقع الإخبارى  الإلكترونى  نشأ فى  بيئته الأساسية وهى  تلك البيئة الافتراضية اللا متناهية المسماة بفضاء الإنترنت، ويتسع ليشمل مكونات غرفة الأخبار بما تحويه من فريق العمل داخله من رئيس تحرير ومحررين وصحفيين ومدققى  اللغة والمعلومات ومصنفى  المواد، وقسم المالتيميديا الذى  يوفِّر الصور المصاحبة للمواد المنشورة، بما يجعله يتفوق على التليفزيون والإذاعة فيما يتعلق بزمن النشر قياسا إلى زمن حدوث الخبر.
بالنسبة للموقع الإخبارى  الإلكترونى  فهو فى  صراع مع الزمن لنشر الأخبار حال حدوثها أو حال ورودها من المصادر الموثوقة بعد أن تأخذ دورة النشر الاعتيادية وقتها قبل أن تظهر لجمهور المستخدمين.
لكن فى  أحيان كثيرة تتيح أنظمة النشر لتلك المواقع أن تنشر ما يسمى «الخبر العاجل» بمجرد الانتهاء من كتابته، أو بعبارة أخرى تسمح بكسر دورة إنتاج الخبر العادى ، الذى  يمر تقريبا بخمس مراحل قبل أن يظهر للمستفيد النهائى  on line ودون مرور على ما يطلق عليه فى  الصحف بوابات الأخبار.
بمعنى أن المواقع الإخبارية ينصب اهتمامها الأساسى على الخبر دون سائر قوالب وأنماط العمل الصحفى.


2 - الصحيفة الإلكترونية  :

وهى تنقسم لثلاثة أنواع:
1 – صحف ورقية لها امتداد على الإنترنت مثل الأهرام والأخبار والوفد والعالم اليوم والمصرى اليوم؛ وهى جميعها فى  موقعها على الإنترنت مجرد صورة كربونية من الإصدار الورقى.
2 – صحف إلكترونية ليس لها أصل ورقى مثل جريدة المصري، وهى  من أكثر الصحف فاعلية لتميزها بنشر العديد من الأخبار التى  ينطبق عليها معيار(الخبر المبدع)*وجريدة البشاير.
وتعد صحيفة «الواشنطن بوست» أول صحيفة أمريكية اتخذت شكلاً أقرب إلى شكل الصحافة الإلكترونية؛ فقد نفذت مشروعا كلف تنفيذه عشرات الملايين من الدولارات، يتضمن نشرة تعدها الصحيفة يُعاد صياغتها فى  كل مرة تتغير فيها الأحداث مع مراجع وثائقية وإعلانات مبوبة، وأطلق على هذا المشروع اسم «الحبر الورقى  «والذى  كان فاتحة لظهور جيل جديد من الصحف هى  (الصحف الإلكترونية)، التى  تخلت للمرة الأولى فى  تاريخها عن الورق والأحبار والنظام التقليدى  للتحرير والقراءة لتستخدم جهاز الكمبيوتر وإمكانياته الواسعة فى  التوزيع عبر القارات والدول بلا حواجز أو قيود، ولم يكن هذا المشروع الرائد سوى استجابة للتطورات المتسارعة فى  ربط تقنية الكمبيوتر مع تقنيات المعلومات، وظهور نظم وسائط الإعلام المتعدد. (Multi media)
تلتها فى  ذلك صحيفتا اللوموند والليبراسيون وفى  شهر إبريل عام 1997 «تمكنت الصحيفتان من الصدور دون أن تتم عملية الطباعة الورقية بسبب إضراب عمال مطابع الصحف الباريسية؛ الصحيفتان صدرتا على مواقعها فى  الإنترنت لأول مرة ، وتصرفت إدارتا التحرير بشكل طبيعى ، وكما هو الحال اليومى  للإصدار الورقي؛ كما أشارت المحطات الإذاعية لما نشرته الصحيفتان كما تفعل كل يوم؛ كما مارس الصحفيون عملهم بشكل طبيعى ؛ إلا أنهم شعروا بضرورة تقديم شيء جديد وإضافى ، وذلك لإحساسهم باختلاف العلاقة مع القارىء هذه المرة ».
3 – صحف توقفت عن إصدار نسختها الورقية، وتحولت بكامل هيئة تحريرها إلى موقع على الإنترنت مثل جريدة الشعب المصرية وكريستيان ساينس مونيتور العالمية.

أما بناء المحتوى الإخبارى  لصحافة الإنترنت فقد تطور عبر ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: كانت صحيفة الإنترنت تُعيد نشر معظم أو كل أو جزء من محتوى الصحيفة المطبوعة، وهذا النوع من الصحافة مازال سائدا.
المرحلة الثانية: يقوم الصحفيون بإعادة إنتاج بعض النصوص للتواؤم مع مميزات ما ينشر فى  الشبكة، وذلك بتغذية النص بالروابط والإشارات المرجعية وما إلى ذلك، وهذا يمثل درجة متقدمة عن النوع الأول.
المرحلة الثالثة: يقوم الصحفيون بإنتاج محتوى خاص بصحيفة الإنترنت يستوعبون فيه تنظيمات النشر الشبكي، ويطبقون فيه الأشكال الجديدة للتعبير عن الخبر.

 الصحافة الإلكترونية :

يُشار فى  الدراسات والكتابات العربية بمسميات عديدة أهمها: الصحافة الرقمية أو الصحافة الفورية أو النسخ الإلكترونى.

كما وجدت عدة تعريفات لها:
فمنهم من عرّفها على: «الصحف التى  تستخدم الإنترنت كقناة لانتشارها بالكلمة والصورة الحية والصوت أحيانًا وبالخبر المتغير آنيًّا».

تعريف ثانٍ:

كما عرّفها البعض على أنها «تلك الصحف التى  يتم إصدارها على شبكة الإنترنت وتكون كجريدة مطبوعة على شاشة الكمبيوتر، وتشمل المتن والصورة والرسوم والصوت والصورة المتحركة؛ وقد تأخذ شكلاً أو أكثر من نفس الجريدة المطبوعة أو موجزا بأهم محتوياتها».

تعريف ثالث:

ويميل البعض إلى تعريف الصحافة الإلكترونية بأنها « تلك الصحف التى  يتم إصدارها ونشرها على شبكة الإنترنت سواء كانت هذه الصحف بمثابة نسخ أو إصدارات إلكترونية لصحف ورقية مطبوعة Electronic Edition  أو موجز لأهم محتويات أو نسخ لأهم محتويات النسخ الورقية؛ أو كجرائد ومجلات إلكترونية ليست لها إصدارات مطبوعة on line News paper وهى  تتضمن مزيجًا من الرسائل الإخبارية والقصص والمقالات والتعليقات والصور والخدمات المرجعية حيثُ يشير تعبيرJournalism on line تحديدًا فى  معظم الكتابات الأجنبية إلى تلك الصحف والمجلات الإلكترونية المستقلة التى  ليس لها علاقة بشكل أو بآخر بصحف ورقية مطبوعة».

تعريف رابع:

بينما يختلف البروفسور لورنس ماير رئيس قسم الصحافة الإلكترونية فى  جامعة دار مشتات الألمانية فى  فكرة وضع تعريف معين للصحافة الإلكترونية ، إذ يعتبرها  استمرارا للصحافة التقليدية بشكل يواكب التطور الإعلامى،  الذى  يشهده العصر الحالى. غير أنها تتميز عنها بنوع من المرونة على صعيد الجمع بين عدة أشكال من الإنتاج الصحفى  كالنص المكتوب والمسموع والمرئي.



الصحافة الإلكترونية
أدق التعــــــــــريفات:

الصحافة الإلكترونية فى  أبسط وأدق تعريفاتها: « نشاط اتصالى  يهدف إلى تقديم المنتج الصحفى عبر موقع بتصميم جذاب على شبكة الإنترنت كوسيط؛ وتتم استضافة هذا الموقع من خلال سيرفر مستقل (أجهزة كمبيوتر مركزية تسمى باسم أجهزة الخادم SEVER تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحكم بالشبكة بصورة عامة)*. ويعتمد الموقع بصفة أساسية على صحفيين محترفين من كوادر العمل الصحفى (رئيس تحرير - سكرتير تحرير – مخرج فنى – محررين – مصورين؛ إضافة إلى خدمات التدقيق الإملائى والأرشيف) وباستخدام قوالب وفنون وآليات ومهارات العمل الصحفى فى  الصحافة المطبوعة (الخبر –التحقيق – الحوار – الحديث – التقرير – الرأى – الصورة – الكاريكاتير) مضافًا إليها مهارات وآليات وتقنيات المعلومات التى  تناسب الفضاء الإلكترونى ، مثل الوسائط المتعددة « مالتى ميديا» وإنتاج وإخراج مواد مسموعة ومرئية؛ واستخدام وسائل التفاعل الآنى وغير الآنى مع المتلقى، وتلبية الطلبات الفردية لجمهور الموقع فى  إطار الشكل العام، مثل اختيار لون وشكل الصفحة وإتاحة الفرصة للمتلقى للتعليق على الأخبار والحوار مع كتاب المقالات عبر الموقع أو الاتصال عبر  E.MAILوأن تكون للموقع سياسة تحرير محددة توضع بطريقة مدروسة بما يتفق مع الغرض وطبيعة الجمهور المستهدف والالتزام بها مع الاهتمام الدائم بتحديث الموقع والمحتوى ».

وهو أدق تعريف لمفهوم الصحافة الإلكترونية ، ويكاد يكون التعريف الجامع المانع الوحيد المطروح.

وقد بدأت هذه المواقع فى  التزايد فى  مصر للأسباب الآتية:

1 – صعوبة الحصول على ترخيص صحيفة مطبوعة.
2- تكلفة موقع الصحيفة الإلكترونية أقل بكثير من الورقية.
3 – جمهور الإنترنت الذى  يتعاطى المنتج الإعلامى  يزيد على عشرة أضعاف قراء الصحف الورقية.

إيجابيات وأهمية
الصحافة الإلكترونية:

1. سرعة انتشار المعلومات ووصولها إلى أكبر شريحة وفى  أوسع مجتمع محلى  و دولى  وفى  أسرع وقت وأقل تكاليف.
2
. سرعة استجابة القارئ، وسهولة مناقشة خبر بين الكاتب والقارئ.
3. سرعة تحديث وتعديل وتجديد الخبر الإلكترونى.  بل تدع القارئ أيضا يقدم تحديثا لهذه الأخبار من خلال المساحة المسموح فيها بالتعليق
.

4. توفر الصحافة الإلكترونية مساحة أوسع للأق
لام الشابة والهواة ولكافة شرائح المجتمع، وعدم اقتصار الكتابة على الكتاب المشهورين والمبدعين.
5. استطاعت الصحافة الإلكترونية أن تتخطى الحدود المحلية والعربية والدولية وحدود القانون والرقابة.
6. الصحافة الإلكترونية توفر الوقت والجهد والمال لمتابعها.
7. التوفر «
availability»: تتوفر الصحافة الإلكترونية فى  أى  وقت وفى  أى  مكان وعن أى  موضوع حول أى  قضية وفى  أى  دولة ومتى شاء القارئ قراءتها.
8. تمكنت الصحافة الإلكترونية من خلق مجتمعات متجانسة محلية عربية ودولية صحفية، حول قضية ما، مثال:«منتدى الدفاع عن حقوق الصحفى  حول العالم».

9. احتواء الصحافة الإلكترونية على استطلاعات رأى  واستفتاءات تعطى  مساحة كبيرة للقارئ من إبداء رأيه دون قلق لتكسر بذلك حاجز الخوف من الرقابة.
10. توفر الصحافة الإلكترونية أرشيفا وقاعدة معلوماتية للصحفى  فى  كل وقت.
11. توفر النقد والتعليق على الخبر الإلكترونى  يزيد من مستوى مشاركة الفرد فى  صنع القرار.
12.عدم حاجة مؤسسة الصحافة الإلكترونية إلى مقر واحد ثابت يحوى كل الكادر.

التصميم الأنيق والجذاب:

كما سمحت الجريدة الإلكترونية بالتخلص من عبء المساحة المحددة، وهو ما يتيح للقارئ الحصول على معلومات أكثر اكتمالا، خلافا للجريدة المطبوعة التى  قد يكون دور الديسك فيها بتر المعلومات من أجل الحفاظ على المساحة المتاحة؛ إضافة إلى أن الجريدة الإلكترونية تقدم خلفيات أكثر ومعلومات قديمة عن الحدث من خلال النص الفائق «hyper text» ، كما سمحت الجريدة الإلكترونية بسهولة تصفح أرشيف الأخبار، كما تقدم الصورة أكثر وضوحا، كما أعطت المصمم مساحة واسعة لإبداع شكل أنيق وجذاب من خلال عوامل الإبهار الجرافيكية graphic art من صور وألوان والعناصر التيبوغرافية TypoGraphy من خطوط وأبناط وفونتات ولاينات:
1 - النص الفائق أو النص التشعبى  (Hyper text) هو النص المعروض على جهاز الكمبيوتر مع وصلات إلى نص آخر تمكن القارئ من الوصول إليه على الفور، عادة عن طريق النقر بزر الماوس أو سلسلة من الضغط على المفتاح. بصرف النظر عن تشغيل النص، النص التشعبي (hypertext) قد يحتوى  على الجداول والصور وغيرها من أجهزة العرض. ومن الوسائل الأخرى للتفاعل والتى  من الممكن أيضا أن تكون موجودة، فقاعة مع النص تظهر عندما تحوم الفأرة فوق منطقة معينة، أو بداية الفيديو كليب، أو نموذج للاستكمال والتقديم. والمثال الأكثر اتساعا للنص التشعبى  ((hyper text.
2 - فن الجرافيك graphic art فى  معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أى  مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.
وفى  معناه الخاص يشير المصطلح «كومبيوتر جرافيك» (أو رسوم الكومبيوتر) إلى الصور التى  يتم إنتاجها باستخدام الحاسب، والتى  تشمل الرسومات التوضيحية (Illustrations)ورسوم الكارتون المتحركة  (Animations)، وحتى الصور الحقيقية عالية الجودة (High Resolutions Photos)، كما يستخدم نفس التعبير للإشارة إلى عملية سحب الصور وتلوينها وتظليلها ومعالجتها من خلال الكمبيوتر؛ وتساعدنا رسوم الكمبيوتر على جمع المعلومات وعرضها وفهمها بشكل سريع وفعال، بل إنه يمكنها إنتاج صور تخيلية للكائنات والعمليات التى  لا سبيل لنا إلى رؤية أشكالها.
وفن الجرافيك فى  أبسط تعريفاته هو فن مخاطبة الرؤية البصرية.

3 - فن التيبوغراف TypoGraphy هو فن التشكيل بواسطة الحروف ..يختصر هذا الفن فى  كونه وسيلة تبين مدى رفاهية الحس الفنى  لدى المصمم، ويعتمد فيه على استخدام الحروف، فى  محاولة لإخراج لوحة فنية معبرة وبسيطة فى  الوقت ذاته.. وحاليا يعتبر من أهم أنواع الفنون فى  عالم الفوتوشوب.. وقد يكون أصعبها خاصة عند التعامل معه باحتراف؛ بدأ هذا الفن بمحاولة صنع خطوط تضيف جمالاً للتصميم. .وانتهت بثورة كبيرة فى  عالم الفوتوشوب.

أخلاقيات الصورة الصحفية
من خلال تطوير تكنولوجيات وسائط الإعلام الجديدة مثل الكاميرات الرقمية والهواتف عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الكمبيوتر يمكن بسهولة للمصورين الصحفيين استخدام معداتهم، ليس فقط لالتقاط الصور ونقلها، ولكن التعامل مع هذه الصور لخلق التأثير المطلوب.
وقد بيّن شيريل جونستون، مؤلف النص الرقمى  الخداع the text Digital Deception,، خطورة ذلك وحذر من الاستجابة لإغراء التكنولوجيات الجديدة للصحفيين؛ وضرب جونستون مثلاً بحالة بريان Walski. مصور لوس انجليس تايمز أثناء تغطية الحرب على العراق فى  عام 2003 أخذ صورتين لجندى  بريطانى  يقف أمام حشد من العراقيين الذين يقفون أمامه فى  مهانة ، وقام بمعالجتهما بالكمبيوتر وجعلهما صورة واحدة؛ ونشرت الجريدة الصورة ليكتشف القراء أن بعض وجوه الأشخاص فى  الصورة مكررة فى  الخلفية. وبالاتصال بالمصور لم ينكر أنه استخدم الكمبيوتر فى  معالجة الصورة؛ مما أثار غضب العراقيين من هذه الصور وفى  وقت لاحق ألقى  القبض عليه وقتلوه.

أشهر الصور " المفبركة " :

1 - في يوليو 2008 أمد الحرس الثوري الإيراني وكالات الأنباء العالميه بصور توضح عمليات ناجحة لإطلاق صواريخ  باليستيه ولكن كانت تلك صورا مزيفه عمدت فيها إيران إلي تزييفها من أجل إعطاء انطباعا قوياً عن القوة الصاروخية الايرانيه  .
2 -  فى عام 2006 قام عدنان حجي وهو احد مصوري وكالة رويترز الذي كان يغطي أحداث بيروت في ذلك الوقت بالتقاط صورة عادية تمثل انفجار بسيط فوق أحد الأحياء السكنية
و قد عمد عدنان حجي الي إضافه المزيد و المزيد من الدخان الأسود إلي الصورة الأصلية حتي يعطي للمشاهد إنطباعا بشدة الإنفجار ومدي ضخامته ويعمل علي تضخيم وتهويل الحدث ولقد تم حذف كل صور عدنان حجي من وسائل الإعلام العالمية بعد ان ظهرت الحقيقة .
3 – غلاف مجلة تايم عدد 12 يونيو 1994 و الذى ظهر على غلافه صورة  أو . جا . سامبسون قاتل زوجته السابقة بعد التلاعب فيها و إضافة ظلال إلى وجهه ليبدو أكثر قتامة و شراسة .
الصعوبات التى  تواجه الصحافة الإلكترونية:
      1  . صعوبات الحصول على التمويل.
2 .عدم الإيمان المطلق لبعض المؤسسات والشركات بالإعلانات على المواقع الإلكترونية ، و بالتالى  عدم وجود دخل من قبل الموقع
 3 . غياب التخطيط نوعا ما يتبعه من عدم وضوح الرؤية المستقبلية لها.
4. المنافسة الشديدة على الإنترنت.

سلبيات الصحافة الإلكترونية :

1. الحاجة للسرعة فى  الأخبار الإلكترونية: السرعة سلاح ذو حدين، قد تحمل إلى النجاح الهائل، وقد تدفع إلى الخسارة الفادحة .
2. عدم القدرة على التأكد من صحة المعلومات.
3. كسر بعض المحرمات والقيم الاجتماعية وزيادة إمكانية التزوير.

فى  إطار تحديد وتعريف مفهوم «الصحافة الإلكترونية» وتحديد إيجابياتها ورصد سلبياتها:

هل يمكن القول إن الصحافة الإلكترونية هى  بديل الصحافة المطبوعة؟
أم أنها بداية النهاية للصحافة المطبوعة ودخولها المتحف؟
أم أنها مرحلة متطورة من مراحل تطور الصحافة المطبوعة على قاعدة التكامل لا على قاعدة الإلغاء؟

***
يرى الباحث الدكتور أرين تيلينج مستشار " للجمعية العالمية للصحف " WAN و " مكتب تدقيق التوزيع " ABC  : " إن اقتصار أية صحيفة على الورق فقط او الموقع الالكتروني  فقط تعد مجازفة، و أن هناك أربع دعامات يجب ان تفكر فيها اية صحيفة مكتوبة، وهي موقع الكتروني جذاب، ووسائط الإعلام المتعددة (فيديو وصوت) على الموقع وطبعة ورقية تعتمد اسلوب التوزيع على المشتركين تحت عقب الباب، واشتراكات في الأخبار والتقارير المهمة عبر البريد الالكتروني".
بينما تؤكد عدة دراسات أمريكية وبريطانية أن الصحافة الورقية ستنتهى  بحلول العام 2018 ، فيما أكد الباحث الألمانى  الشهير فيليب ماير من المعهد الألمانى  لأبحاث الإعلام والاتصالات خلال تقريره المعنون " الصحافة الزائلة " بأنه يتنبأ بزوال الصحافة المكتوبة أو التقليدية بحلول العام 2040.
واعتبر ماير أن الصحافة الورقية الحالية ليست أكثر من مرحلة انتقالية فى  مستقبل الصحافة المحسوم للصحافة الإلكترونية.
وكان معرض فرانكفورت الدولى  للكتاب قد سبق ماير باستطلاعاته حول مستقبل الكتاب التقليدى  قبل خمس سنوات، حينما تنبأ بانقراض الكتاب الورقى  حتى عام 2030. وكان هذا التنبؤ حصيلة استطلاع للرأى  أجراه المعرض بين أكثر من 400 رئيس مؤسسة طباعية وصحافة عالمية. وإذ يزحف الكتاب الإلكترونى  ببطء منذ عام 1990 على أجنحة معرض فرانكفورت تزحف الصحافة الإلكترونية بسرعة لتحتل العوالم الرقمية بين دهاليز متاهة الإنترنت اللانهائية و قد ساعد فى الإسراع بذلك اختراع جهاز " كندل " Kindle
و " آي باد" Ipad هو جهاز كمبيوتر صغير لوّحِى تم إصداره في أبريل 2010 يعمل عن طريق لمس شاشته ويتيح لمستخدمه الكثير من الوظائف التي يتيحها جهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى أن الجهاز يمّكن مستخدمه من مشاهدة لقطات الفيديو والأفلام بجودة عالية، كما يمكن المستخدمين أيضا من قراءة الكتب الالكترونية واستعراض صفحاتها بسهولة .

***

تشير الدلائل كلها و أغلب الدراسات المتخصصة إلى أن الصحافة الورقية فى  طريقها لتحتل مكانها فى  متحف التاريخ شأن كل الأشياء الجميلة التى  أسعدت البشرية، وبانتهاء دورها انسحبت فى  جلال لتمنح الفرصة لوافد جديد قادر على العطاء وإسعاد الإنسان الذى  استخلفه الله فى  الأرض وسخر له كل شيء.
وفى الغد القريب تصبح صرخات رئيس التحرير المتشنجة مجرد نكتة للإضحاك بعد أن أصبحت غرف الأخبار فى  الشارع وعلى المقهى وفى  الصحراء، وبعدما أصبح الصحفى يستطيع حضور اجتماع التحرير وهو فى  بيته وبملابسه المنزلية ودون حاجة للجلوس على طاولة الاجتماعات.
وتصبح الحكايات عن الورق والأحبار وضوضاء ماكينات الطباعة وفنون المخرجين لجعل المطبوعة تحفة فنية تتسابق الأيدى للحصول عليها والاحتفاظ بها من حكايات الزمن القديم.
كما تصبح نداءات باعة الصحف فلكلورا ويمسى فيلم «باب الحديد» من تراث السينما المصرية ويبيت قطار الصحافة المسافر لهثا بجرائد ومجلات لم تجف أحبارها إلى محافظات قبلى وبحرى ؛ موروثاً ثقافياً عن عصر مضى!!




مصادر الكتاب:

1.     العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية
2.     جمال الدين العطيفى – حرية الصحافة وفق تشريعات الجمهورية العربية المتحدة – القاهرة 1970  .
3.     د . خليل صابات و د. سامى عزيز و د . يونان لبيب رزق –  حرية الصحافة فى مصر 1798 –  1924  –مكتبة الوعى العربى  - 1972

4.    كامل زهيرى – الصحافة بين المنح و المنع – سلسلة القضايا المعاصرة – ملحق مجلة الموقف العربى – العدد 36 يوليو 1980

5.    د . ليلى عبد المجيد –  تشريعات الصحافة فى العالم العربى ؛ الواقع و أفاق المستقبل – الطبعة الثانية - العربى للنشر و التوزيع  - 2001

6.    أميرة عبد الفتاح --  حرية الصحافة في مصر  - الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – 2010

7.     د . حسن محمد هند - النظام القانونى لحرية التعبير ( دراسة مقارنة ) – مؤسسة الطوبجى – 2003
8.     د . رفعت السعيد – ثورة 1919 القوى الإجتماعية و دورها ؛ محاولة لرؤية جديدة - سلسلة العلوم الإجتماعية -  مكتبة الأسرة  2009 .
9.     فتحى عبد الفتاح – شيوعيون و ناصريون – مكتبة مدبولى 1974
10.            حسين عبد الرازق - ورقة عمل مقدمه إلى المؤتمر العام الرابع للصحفيين( 23 – 25 فبراير 2004) - الصحافة المصرية؛ القيود والتشريعات وتحديات التحديث والمنافسة.
11.            رضا عبد العزيز مسئول المنظمات غير الحكومية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان  –  جمهورية مصر العربية -  ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر الإعلاميات السادس 2007 ؛ عمان – الأردن ( 25 – 29  يونية 2007) المعايير الدولية وتشريعات الصحافة في مصر    

12.           تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان - حرية الرأى  والتعبير فى  مصر التقرير السنوى  لعام 2007

13.            الدكتور عبد اللطيف حمزة - المدخل إلى فن التحرير الصحفى – الطبعة الثالثة 1965 – دار الفكر العربى
14.            د. فاروق أبوزيد ود. ليلى عبد المجيد - فن التحرير الصحفى – مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح – 2000
15.            صلاح الدين حافظ – أحزان حرية الصحافة – مركز الأهرام للترجمة والنشر – 1993
16.            صلاح الدين حافظ - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العام الرابع للصحفيين(23 – 25 فبراير 2004) – حرية الصحافة والإصلاح الديمقراطى
17.             د. محمد السيد سعيد - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العام الرابع للصحفيين(23 – 25 فبراير 2004) حرية الصحافة والتحول الديمقراطى.
18.            د. أحمد الشربينى ومهندسة شيماء بدر الدين - الإنترنت شبكة شبكات المعلومات – سلسلة العلوم والتكنولوجيا - مكتبة الأسرة 2009.
19.            جمال محمد غيطاس – الديمقراطية الرقمية – سلسلة العلوم والتكنولوجيا - مكتبة الأسرة 2009.
20.             هشام جعفر؛ رئيس تحرير إسلام أون لاين - ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العام الرابع للصحفيين(23 – 25 فبراير 2004) الصحافة الإلكترونية فى  مصر؛ الواقع والتحديات
21.            نبيل على – العرب وعصر المعلومات - سلسلة عالم المعرفة عدد 184 - الكويت 1994
22.             خالد حامد العرفى – الصحافة الإلكترونية – سلسلة الكتب الإعلامية – مركز الصحفى العربى للنشر- الرياض ؛ المملكة العربية السعودية - الطبعة الأولى - 2010
23.            تقارير موقع المبادرة العربية لإنترنت حر openarab.net
24.            مجلة الصحفيون – حوار : جمال زايدة – ع المصطبة - حقيقة الخسائر التى تهدد المؤسسات الصحفية د . السيد أبو النجا : الملكية الفردية للصحافة هى الحل ولكن ليس الأن – مارس 1990
25.            فعاليات منتدى جريدة  الاتحاد الرابع الذي عقد في أبوظبي  تحت عنوان "الصحافة العربية..الواقع والطموح" بفندق قصر الإمارات بأبو ظبي . 26 أكتوبر  2009
26.            د. أميرة محمد العباسى - ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العام الرابع للصحفيين(23 – 25 فبراير 2004) – مشكلات الملكية والإدارة والتمويل فى  المؤسسات الصحفية القومية فى  مصر وآفاق التطوير
27.            روز اليوسف الأسبوعية - مقال سعد هجرس - قبل أن نسير فى  جنازة الصحافة التى  أحببناها .
28.            العدد 4254 - السبت 19 – 12 - 2009
29.            موقع اليوم السابع الإلكترونى - حوار: أحمد مصطفى - بعنوان « حمدى رزق رئيس تحرير «المصور»: الصحف المستقلة اخترعت قضية «التوريث» وخاضت فيها.. ولو لم تجد جمال مبارك لاخترعته «- الخميس 16 سبتمبر 2010 – تحديث 20:29
30.            جريدة الشروق - لندن: حسام على - الحكومة المصرية تتعاقد مع أكبر وكالة علاقات عامة فى  بريطانيا لتحسين صورتها فى  العالم - الجمعة 17 سبتمبر 2010
31.            جريدة الجمهورية - الإسكندرية كريم صلاح شهيد البانجو توفى  بسبب لفافة انحشرت فى  البلعوم – بتاريخ 15/06/2010
32.            الأهرام المسائى - كتب ـ حسين بهجت‏:‏ صفحة على الفيس بوك تتهم البرادعى  وعائلته بالإلحاد - عدد رقم - 7068 - 3 سبتمبر 2010
33.            جريدة الجمهورية -– محاولة لإرهاب «الجمهورية » - 30/06/2010
34.            (روز اليوسف اليومية - كتب عبد الله كمال –ولكن « طاجن عكاوى! » - العدد 1590 - 12 سبتمبر 2010
35.            جريدة الأهرام - الطريق إلى شرم الشيخ - العدد45207. 14 -9 – 2010
36.            BBC. ARABIC صحيفة الأهرام تتلاعب بصورة ليبدو مبارك فى  المقدمة - 15 سبتمبر 2010
37.            جريدة الأهرام – مقال أسامة سرايا بعنوان » المعنى وراء الصورة التى  أثارت الضجة! - العدد 45210. 17 -9 – 2010
38.            CNN - 16 سبتمبر 2010 - صحف العالم: صحيفة مصرية تفبرك صورة لمفاوضات السلام
39.            CNN- 19 سبتمبر 2010، صحيفة الأهرام: الصورة المفبركة لمبارك «تعبيرية»
40.            جريدة الأهرام – بعنوان « توضيح من» الأهرام «حول نشر صورة تقرير الطريق إلى شرم الشيخ » - العدد 45213. 20 -9 – 2010
41.            جريدة الأهرام – نقطة نور - مقال مكرم محمد أحمد بعنوان « خطأ الأهرام » - العدد 45217. 24 -9 – 2010
42.            جريدة الأهرام – نقطة نور - مقال مكرم محمد أحمد بعنوان « إنصاف الوزير يوسف! » - العدد 45220. 27 -9 – 2010
43.            جريدة الشرق الأوسط - مقال محمد زايد - بعنوان وكأن شيئًا لم يحدث؟. التجديد فى  الصحافة القومية المصرية. بعد عام من تغيير القيادات.. لا يبدو أن «الحرس الجديد» صنع فرقًا - 8 أكتوبر 2006 - العدد -10167
44.            جريدة الجمهورية - مقال محمد أبو الحديد بعنوان «مقال تمنيت ألا أكتبه»– عدد 14 فبراير 2008
45.            موقع إنقاذ مصر الإلكترونى - مقال جمال عبد الرحيم بعنوان « جمال عبد الرحيم يرد على أكاذيب وافتراءات رئيس مؤسسة دار التحرير» – بتاريخ 2 مارس 2008
46.            جريدة المصريون الإلكترونية -11 صحفيًّا بمجلة أكتوبر يتقدمون ببلاغ للنائب العام ضد مجدى الدقاق - عدد 8 يوليو 2010
47.            موقع Sohof.com - ليلى حمدون - الصحافة المصرية.. بين عهد الانتداب البريطانى  وقيام الثورة المصرية عام 1952
48.            مجلة «المجلة» - محمد عبد القدوس – أحمد أبو الفتح: هكذا عرفت عبد الناصر وهكذا اختلفت معه – العدد 222 بتاريخ 18-5 -1984
49.            نصف الدنيا - حوار: محمود صالح – بعد 85 عامًا من عمره أحمد أبو الفتح يتحدث: «نظام يوليو أراد أن  يكيدنى  بـ 26 الف جنيه»– العدد693 – 12 -5 -2002
50.            جريدة الجمهورية - مقال محمد العزبى – اليوم الأخير فى  حياته؛ وحياتها - عدد 1 – 5 - 1974
51.            مجلة أكتوبر - حوار: محمود فوزى – حوار فى  الممنوع؛ أحمد أبو الفتح يخرج عن صمته بعد 34 عامًا – هذه أسباب إغلاق جريدة المصرى!!– العدد 596 -27 مارس 1988
52.            مجلة المصور- مقال فكرى أباظة بعنوان « الحالة ج » – العدد 1923 – بتاريخ 18 – 8 – 1961
53.            مجلة أكتوبر – عبد العال الحمامصى - فكرى أباظة فى  كتاب جديد – راهب الصحافة ودرويش الوطنية 2 -11- 87 19
54.            أخبار اليوم - مقال إبراهيم سعدة – آخر عمود – شجاعة فكرى أباظة –بتاريخ 17 – 2 – 1979
55.            مجلة المصور – حلمى النمنم - رسائل إحسان عبد القدوس المجهولة – العدد3987.9 - 3 - 2001
56.            موقع يوتيوب - تسجيل فيديو لخطاب التنحى للرئيس جمال عبد الناصر – 9 يونيو 1967
57.            جريدة الأهرام - حوار: محسن عبد العزيز – بعنوان « مكرم محمد أحمد: مصر لن تصطدم بحائط سد أبدا» – عدد45185. 2 -8 – 2010
58.            جريدة الأهرام – مقال مصطفى بهجت بدوى – وجهة نظر- «حركة التصحيح المنسية!» - 16 مايو1999 العدد 41068
59.              جريدة الأهرام - حوار: سهير حلمى – د. عبد العزيز حجازى: لست مسئولاً عن انفتاح « السداح مداح»!!-27 – 8 – 2010 العدد 45189
60.              جريدة الأهرام - مقال طارق الشيخ - فكرى أباظة (الضاحك الباكى)– عدد 13- 2 - 19997
61.            برنامج العاشرة مساءاً – قناة دريم - حلقة 11 -12 -2007 لقاء مع منصور حسن؛ والتى  نشرتها جريدة المصرى اليوم بتاريخ 13 – 12 – 2007 العدد رقم 1278
62.            جريدة الشرق الأوسط – صافى ناز كاظم - اعتقالات سبتمبر 1981 - العدد 9780 - 7 سبتمبر 2005
63.            جريدة الشرق الأوسط - صافى ناز كاظم - شاهدة على اعتقالات الخميس 3 سبتمبر 1981 - العدد 10877 - 8 سبتمبر 2008
64.            عرض عبد التواب عبد الحى لمشكلته أثناء لقاء صلاح جلال المرشح نقيبًا للصحفيين بصحفيى  دار الهلال - فى  مارس 1981 - بقاعة اجتماعات دار الهلال – )غير منشورة (
65.            مجلة المصور - بهجت عثمان.. نصف قرن من الفن والكاريكاتير– عدد رقم 4000 - 8 يونيه 2001
66.            ملحق نص الدنيا - منير عامر – الليثى ظل يرسم الأتوبيس حتى أطلقوا عليه محطة روز اليوسف–العدد717 - 9- 11-2003)
67.            ملحق نص الدنيا - زين العابدين خيرى – أغزر فنانى الكاريكاتير إنتاجًا كان يبدو مكتئبًا دائمًا – العدد717 - 9- 11- 2003
68.            مجلة القضاة – عدد يناير 1981
69.            موقع يوتيوب - تسجيل فيديو لخطاب الرئيس السادات – 5 – 9 – 1981
70.            موقع إسلام أون لاين نقلاً عن جريدة الشروق – حوار محمد سعد عبد الحفيظ بعنوان «عبد المنعم أبو الفتوح » شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية فى  مصر؛ أبو الفتوح: «الإخوان كانوا على علم باعتقالات سبتمبر» – بتاريخ 28-07-2009
71.            روز اليوسف اليومية - بعنوان « نقيب الصحفيين يشكر رئيس التحرير؛ شكوى الزميل سراج تضمنت وقائع غير حقيقية واعتبرها لا وجود لها » - عدد 1460 – 13إبريل 2010
72.            جريدة العربى - مقال يحيى قلاش – بعنوان يحيى قلاش يتذكر معكم العيد الذى  نسيه الجميع: ويتساءل: هل قررنا الانتحار؟! - 28/6/2009
73.            مجلة الهلال - مقال يحيى قلاش – بعنوان «نقيب النقباء » ـ عدد نوفمبر 2008
74.            مقال يحيى قلاش بعنوان « مرة أخرى.. حتى لا ننسى » - منشور على موقعه بالفيسبوك 12/7/2010
75.            جريدة الشروق – مقال حمدى قنديل بعنوان « هوان الوطن وهوان المواطن » – 3 مايو 2010
76.            جريدة الأهرام – 26 مايو 2005 – تظاهرتان: مؤيدة ومعارضة للاستفتاء أمام مبنى نقابة الصحفيين وضريح سعد زغلول
77.            موقع إيلاف - 11 مايو 2006 - نبيل شرف الدين - يحدث فى  وسط القاهرة وعلى مرأى الملايين - صحفية تروى  هتك عرضها
78.            موقع إسلام أون لاين.نت - 16 مايو 2006 - عبير تروى  شهادتها حول التعدى  عليها لـ«إسلام أون لاين.نت» كنت أظن ما حدث لى  فى  25 مايو من العام الماضى  حادثا عابرا على الرغم من بشاعته، إلا أن ما حدث لى  يوم الخميس الماضى  فاق ما تعرضت له المرة الماضية
79.            جريدة الشروق – مقال حمدى قنديل بعنوان«هذا سجلكم ياسيادة الوزير». 26 – 7 – 2010
80.            - جريدة الجمهورية - السيد نعيم - الإصدارات القومية المتعثرة تتحول إلى إصدارات إلكترونية - 12/06/2010
81.            موقع سويس انفو - سعد محيو - بعنوان « الصحافة اللـبنانية فى  مهب رِيح المال » - 25 أكتوبر 2009 - آخر تحديث -10: 8
82.            مجلة روز اليوسف - ناهد عزت - وقائع موت الصحف الكبرى  - العدد 4280 - 19 يونيه 2010
83.            جريدة العربى – محمد على خير - احذر وقوف متكرر للصحف فى  شارع صاحبة الجلالة - 12 أبريل 2009
84.            BBC. ARABIC - 26 مارس2010 - التايمز وصنداى  تايمز على الإنترنت باشتراك مالى  اعتبارا من يونيو
85.            موقع إيلاف الالكترونى - الصحف الورقية تبحث عن مخرج من أزمتها عبر الإنترنت – 4 فبراير – 2010
86.            جريدة الاهرام - بتاريخ 4 – 11 -2009 - الورقة المصرية المقدمة فى  مؤتمر القيادات الإعلامية بقارة إفريقيا الذى  عقد فى  العاصمة الغانية أكرا بالمشاركة بين مركز كونراد أيدناور الألمانى  وجامعة رودس بجنوب إفريقيا‏
87.            الصحافة الإلكترونية: عبلة درويش - الحوار المتمدن - المحور: الصحافة والإعلام - العدد: 2022 - 2007 / 8 / 29




رقم الإيداع بدار الكتب :
19939 \ 2010
الترقيم الدولى :
1 ـ 6 0 9 9 ـ 7 1 ـ 7 7 9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق