السبت، أغسطس 19، 2017

ياسر بكر يكتب : حكايات مدرسة "أبو صايمة"!!


ياسر بكر يكتب : حكايات مدرسة "أبو صايمة"!!



في سن الخامسة التحقت بمدرسة تلوانة الابتدائية التى كنا نسميها: "مدرسة أبو صايمة"، وأبو صايمة هو أحد أهلنا الطيبين الصابرين الذى كان يمتلك حوضاً لسقاية الماشية مقابل أقراص البتاو أو أرغفة الخبز أو كيزان الذرة أو بيض الدجاج أو قطع الجبن، كان منزل أبو صايمة وحوضه ملاصقاً للمدرسة،.. كان استرجاع الأسماء المطولة عبئاً ثقيلاً على ذاكرتنا؛ فاختزلنا اسم مدرستنا فى أقرب مَعَلم إليها، وهو "حوض أبو صايمة".

..  في ذلك المكان بدأت معاناة طفولتي مع الزيف وطغيان المدرسة وإرهاب الكتاب المدرسي وديكاتورية الأفندية "المعلمين الحفاة" غير المؤهلين من أصحاب الياقات المتسخة والجوارب النتنة .

كان المعلمين يجبروننا على أن نردد مثل ببغاوات صغيرة:

"مدرستنا جميلة ونظيفة، وبها حديقة جميلة بها زهور كثيرة، وبها فناء واسع نلعب فيه الكرة.
مدرسونا مهذبون، ويحبوننا كثيراً".

.. والحقيقة لم تكن المدرسة جميلة؛ فقد كانت المدرسة بناية حقيرة من الطوب اللبن أقرب إلى حظائر الماشية، ولم تكن نظيفة على الإطلاق، وتحت سطوة وإرهاب عمال المدرسة كنا نقوم بتنظيفها، وجمع المخلفات منها!!

ولم يكن بالمدرسة حديقة؛ فقد كانت مساحة المزروع منها حوض صغير به سارية العلم، وتحوطها في تلك البقعة من الحشائش الطفيلية، ولا وجود للزهور !!

ولم يكن ثمة فناء ولا لعب للكرة؛ فقد كنا نقف الطابور في الحارة التي توجد بها المدرسة !!

أما عن مدرسينا؛ فحدث ولا حرج، فهم غير مؤهلين للقيام بالعملية التربوية والتعليمية وبؤساء الهيئة، ويمكن تصنيفهم بين تافهة .. أو جلاد .. أو بصاص .. أو جلف يفتقد أبسط قواعد التعامل مع طفل، والحديث عن هؤلاء ليس بقصد الإساءة إليهم، أو معايرتهم بظروفهم الاجتماعية، ولكن بهدف كشف ما فعلوه بقصد أو بغير قصد، وأصاب طفل القرية بتشوهات النفس وعورات الوجدان.

ولأن إطلاق الحديث على عواهنه دون إقامة الدليل هو درب من دروب الادعاء الصفيق الذي لا يليق؛.. فسأقدم المثل للمعلم التافهة الذي شوة وجداننا وأساء إلى معارفنا وأصاب سلوكنا بالإعوجاج، وامتهن بتفاهته براءة طفولتنا بإدخالنا طرفاً في تصفية خصوماته الشخصية، .. وهو مدرس الألعاب عبد العظيم افندي صالح.

كان عبد العظيم افندي صالح يرتدي دائما بدلة رياضية Training Suit، ويقفز في خطوات متواثبة في حارة المدرسة مردداً شعار الأشبال: أبذل جهدك (أج)، ونداءات (أكيلا .. أج .. سج)، وقد جعلنا نعيش حالة من الانفصام بين واقعنا، وما ينقله إلينا من مغامرات الأشبال في الغابات والبطولة في مصارعة الأسود وخوض المخاطر، كانت طبيعة الأرض في قريتنا ذات طبيعة منبسطة، فلم نعرف سوى زراعات القمح والبرسيم والذرة والقطن وشجر التوت والكافور، ولم نعرف من الحيوانات سوى الجاموس والأبقار والحمير والكلاب الضالة في شوارع القرية .

كان مردود ما يقوم به عبد العظيم افندي صالح من عمليات الشحن الذهني لبطاريات العنف في نفوذنا عبر حكايات الغابات ومصارعة الأسود .. وقتل النمور وترويض القرود في مغامرات الشبل "جسور" هو توليد طاقات العنف في سلوكنا، ورحنا نمارس التنفيس عن تلك الطاقات بالعنف في التعامل مع أقران الطفولة !!

ولم تقتصر تصرفات الافندي على ذلك، ولأن الشئ بالشئ يذكر؛ ففي فبراير سنة 1965 كان الرئيس جمال عبد الناصر يصطحب المناضل الكوبي أرنستو تشي جيفارا في زيارة لمصنع الغزل والنسيج بشبين الكوم، وأنهما سيمران بمنطقة الخضرة التي تبعد عن قريتنا بـ 5 كيلو مترات، .. كنا أطفالاً في العاشرة أو نزيد عليها شهوراً، وظل الافندي طوال أسبوع يقوم بتحفيظنا نشيدا من افتكاساته للترحيب بالزعيمين، وفي اليوم الموعود  أصر الافندي أن نستيقظ في الفجر والنوم في أعيينا لنسير مسافة الـ 5 كيلو مترات سيراً على الأقدام، والاصطفاف على جانبي الطريق لتحية الزعيمين .

مر موكب الزعيمين في لمح البرق، لم نراهما ولم نحيهما ولم يحينا أحدهم، أسمعنا النشيد لأنفسنا، وبخيال الطفولة راح بعضنا يروي حكاية عن تحية الزعيمين له، وانتقلت عدوى الخيال بيننا، وراح كل منا يحكي الحكاية بطريقته.

.. واستقل الافندي دراجته عائداً إلى القرية، بعد أن أصدر إلينا التعليمات بأن نلزم الطريق ولا نحيد عنه يميناً أو شمالاً، وقد تركنا نعاني من التعب والإرهاق والجوع، أثار سوء حالنا بعض القرويين من البلاد المجاورة؛ فقاموا برأب التصرف الأحمق؛ فأحضروا ركائبهم وتجشموا عبء إعادتنا إلى أهلينا، ولم يحاسب أحد الافندي على جريمة تعريض حياة أطفال للخطر.

ويبقى ثالث الأثافي في تصرفات ذلك الافندي عندما فقد من عهدته عربة القمامة بالمدرسة، وهي عربة حديدية ذات صندوق صغير بعجلة أمامية، وذراعين للدفع وحامل خلفي، وحامت شبهات الافندي حول موظف السكرتارية الإدارية بالمدرسة، وحرر محضر في نقطة شرطة تلوانة، لكن سرعان ما أرشد عبد الرءوف عبد الله أحد بقالي القرية عن وجود العربة في أحدى الخرائب، وانتشى الافندي بذلك، وافتكس نشيداً ليكيد الخصوم، واستغل براءة أطفال المدرسة في تلك المكايدة الرخيصة؛ فقادهم في صفوف سيراً في شوارع القرية يتقدمهم أقواهم بنية، وهو يدفع بالعربة،  وهم يرددون نشيد الافندي :

موتوا بغيظكم يا حرامية
رجعت لنا العربية
وعب رءوف له ألف تحية

وأمام دكان عبد الرءوف، وهو أحد ظرفاء أهل الكيف قام المعلم برد تحية الأطفال الذين وجهوا له ألف تحية؛ فنثر عليهم قطع الحلوى، واختلطت الصفوف كما اختلطت الحلوي بالتراب، ولم يستطع الافندي استكمال التظاهرة؛ فاكتفى بما كان!!

هكذا كانت تتم استباحة طفولتنا دون رادع من رقابة حكومية على التعليم، أو وازع من ضمير المعلمين الحفاة.

لم يكن ذلك الافندي وحده هو الذي أساء إلى طفولتنا؛ فقد كان "الجلاد" مدرس الرسم عبد الستار افندي العويني النموذج الصارخ لـ "الشخص السادي" في القسوة والعنف مع الصغار؛ فإذا انتهى اليوم الدراسي ركب دراجته وساقنا أمامه مثل قطيع، وهو يصدر أصواتا مثل أصوات الرعاة في سوق الغنم !!

كنا نلهث .. ونجري خائفين أن يلحقنا؛ فيلحقنا أذاه، وتصيبنا عصاه .. استفز تكرار المشهد إحدى القرويات؛ فوبخته، وتجاوز الافندي في الحديث معها؛ فنادت زوجها الذي قذف به في الترعة، ومعه دراجته.

.. ووقفنا في سعادة نصفق ونهلل لمشهد الانتقام من الأفندي "الجلاد"، وهو يخرج من الترعة، وينفض عن نفسه البلل مثل كتكوت سقط في وعاء السقاية .

وأصبح الافندي كسير النفس .. بعد أن زرع في نفوسنا شهوة حب الانتقام .. أخطر تشوهات النفس البشرية في "زمن الخوف".

***

.. وللحديث شجون ، وبقية .

أوراق من كتابي : "حكايات من زمن الخوف"


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق