السبت، مايو 07، 2016

ياسر بكر يكتب : طه حسين .. والصهيونية !! ( الحلقة السابعة )



ياسر بكر يكتب : طه حسين .. والصهيونية !!

( الحلقة السابعة )


 .. في الوقت الذي كانت القاهرة التي يطلق عليها في ذلك الوقت تجاوزا اسم " مصر المحروسة " حالة من الغليان بعد إلغاء كمال أتاتورك للخلافة رسمياً في 3 مارس 1924 لما ترسخ في ذهن العامة وأشاعة بعض أرباب المصالح من المنتفعين بفكرة " سلطان المسلمين" أو " خليفة المسلمين "، وتوظيف الفكرة لنفي صفة المستعمر لمصر عن آل عثمان، وما تلى ذلك من انعقاد ما يسمى بـ " المؤتمر الإسلامي العام للخلافة "، واستمراره في حالة الإنعقاد برعاية بعض أصحاب المصلحة .

.. في ذلك الوقت كانت المنظمة الصهيونية العالمية قد قررت أن يكون افتتاح الجامعة العبرية في فلسطين في 25 ابريل 1925 مهيباً ومؤثراً وضخماً ويحمل رسائل موحية ودلالات عميقة ومؤثرة؛.. فوجهت الدعوة إلى شخصيات عديدة وفي مقدمتها جيمس بلفور وزير الخارجية البريطاني صاحب الوعد المشئوم قبل ثماني سنوات مضت .. وقرر بلفور زيارة مصر وهو في طريقه إلى فلسطين، وقررت الحكومة التي كان يترأسها أحمد زيور باشا أن تحتفل بوصول بلفور إلى مصر، .. ولم يحتمل الشعور الوطني المصري تلك الصفاقة في الوقت الذي أعلن الأشقاء في فلسطين الحداد والإضراب العام بسبب هذه الجامعة، وتنكيس الأعلام، وغلق الحوانيت، واتشحت القدس بالسواد؛ واندلعت المظاهرات في كل مكان في مصر تهتف بسقوط بلفور ، .. وأصدر زيور باشا الأمر إلى وزير داخليته اسماعيل صدقي باشا بالقبض على المتظاهرين، ليقوم اسماعيل صدقي في فترة لاحقة بإغلاق مجلة "الشورى " التي كان يصدرها في القاهرة محمد علىّ الطاهر ومجموعة من الوطنيين الفلسطينيين بينما أبقى على جريدة " إسرائيل " التي يصدرها ألبرت موصيري والتي تعد لسان الحركة الصهيونية التي دأبت على تسفيه الأراء والدعوات التي تطلقها الصحافة الوطنية .

.. وكسب النفوذ الصهيوني الجولة الأولي بمعاونة العملاء؛ لتستيقظ "مصر المحروسة" على خبر الكارثة ومرارة الهزيمة في الجولة الثانية؛ فقد أعلنت الحكومة المصرية أنها قبلت الدعوة لحضور افتتاح الجامعة العبرية بالقدس وأنها اختارت أحمد لطفي السيد بك مدير الجامعة المصرية ليمثلها في هذا الاحتفال .

وفي  5 مايو ينشر المتلون أحمد لطفي السيد بك بعد عودته بيانا في جريدة "كوكب الشرق " الوفدية يعلن فيه خطأ الحكومة المصرية بالمشاركة في الاحتفال ويبرر مشاركته بأنه تصور أن هذا الاحتفال من المفترض أنه دعوة صادرة من معهد علمي لا علاقة له بالسياسة ، ولكنه اكتشف أنه احتفال قائم على السياسية والترويج للدعوة الصهيونية " !!

.. وهو كلام ينطوي على تلاعب بالوعي والمشاعر القومية فإذا كان قد خدع عندما ذهب إلى مناسبة علمية فاكتشف أنها سياسة؛ فلما لم  ينسحب !! أو على الأقل إثبات ذلك في كلمته !!، لكننا نجد أنفسنا أمام موقف شديد الالتباس لرجل غامض يجيد لعبة " الحلول التوافقية " حيث قام أحمد لطفي السيد بك بزيارة "المجلس الإسلامي الأعلى" واعتبر ذلك إرضاء لكلا الطرفين الفلسطيني والصهيوني ، .. وانتهت المشكلة من وجهة نظرة !!

.. لكننا لا يمكننا فصل موقف أحمد لطفي  السيد بك عن دور الجامعة المصرية في خدمة الصهيونية، وتوظيف طه حسين في هذا المضمار، وهو ما سنتاوله بالوثائق في تلك الحلقة . 

.. فلم تكد " مصر المحروسة " تلتقط أنفاسها من محنة الاحتفال بإنشاء الجامعة العبرية ومشاركة مدير الجامعة فيه حتى أدخلها طه حسين في محنة أخرى وهي محنة كتاب "الإسلام وأصول الحكم " التي تمت نسبته كذبا إلى الشيخ علىّ عبد الرازق؛ فلم يعرف عن  الشيخ علىّ عبد الرازق فضل سابقة في التأليف وكل ما كتبه في حياته قبل أن ينسب إليه تأليف كتاب "الإسلام وأصول الحكم " هو مذكرة تافهة في " نهج البلاغة"  من 18 صفحة كانت تدرس لطلبة الأزهر المبتدئين، ولم يعرف له لاحقة فضل أيضا في التأليف طوال حياته التي امتدت قرابة نصف قرن خالية من أى أثر فكري بعد صدور" الإسلام وأصول الحكم "  .. باستثناء بعض المحاضرات التي ألقاها في الجامعة المصرية عن قضية "الإجماع" والتي جاءت تكررأ لما قال به سابقوه !!

المؤلف الحقيقي لكتاب " الإسلام وأصول الحكم " هو المستشرق الانجليزي ديفيد صموائيل مرجليوث وقد كتب طه حسين الحواشي والتذييلات التي أملاها عليه المستشرق الإيطالي سنتلانا على متنه ليتم طبعه ونسبته إلى الشيخ علىّ عبد الرازق الذي تبرأ منه فيما بعد طوال حياته ورفضت أسرته عروضاً مغرية لإعادة طبعه بعد وفاته ، .. يقول طه حسين :

" قرأت أصول كتاب الشيخ علي قبل طبعه ثلاث مرات، وعدلت فيه كثيراً " ـ رسائل طه حسين ،ص 123

.. كانت أسرة عبد الرازق من الأسر المنتمية إلى المحفل الماسوني بالقاهرة ـ وهذا ثابت بما لدي من الوثائق ـ وكان انتمائها الحزبي إلي حزب الاتحاد الذي كان ولائه للإستعمار الانجليزي وكان يمثل طبقة الإقطاع غير المستنير، ويذكر أن الشيخ مصطفى عبد الرازق ( شيخ الأزهر وشقيق الشيخ علىّ ) كان يُقبل أرض باريس عندما كان يصل إليها!! .
كان الشيخ علىّ عبد الرازق يمثل دور"مهرج الملهاة" عندما مثل أمام هيئة كبار العلماء في دفاعه عن كتابه المنتحل بعنوان : " الإسلام وأصول الحكم "  في 12 أغسطس 1925 :
كان أبرز ما شد انتباه هيئة كبار العلماء هو تناقض الشيخ علىّ عبد الرازق في تقييم التجربة الإسلامية على عهد الرسول، فتارة يقول :
 " لا شئ مما تمتد إليه يد الحكم إلا وقد شملة سلطان النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا نوع مما يتصور من الرياسة والسلطان إلا وهو داخل تحت ولاية النبي صلى الله عليه وسلم ".
ومع ذلك ينفي عن الرسول صلى الله عليه وسلم صفات " الحاكم " وينفي عن نظامه طابع السياسة والحكومة والدولة، وهو أمر يصل إلى درجة البديهيات، وأيضا تناقضه في تقيم تجربة ما بعد الرسول؛ فمدنية السلطة والحكومة في الإسلام بعد انتقال النبي ليست محل خلاف وإن تكون هذه المدنية غير منقطعة الصلة ولا منبتة الوشائج بينها وبين ما في الدين من "كليات وعموميات " فالعلاقة بين الدين والسياسة علاقة "تمايز " وليست علاقة " الانفصام والانفصام " كما أنها ليست علاقة "الاتحاد والتطابق والاندماج ".

وراح الرجل يستشهد بما لا يشهد له من أيات القرآن الكريم والأحداث التاريخية بما يعكس حالة من الجهل وعدم الفهم، وكانت أخر مصائبه إدعائه بأن حظ العرب من العلوم السياسية أسوأ حظاً من حظها من سائر العلوم الأخري؛ وادعى قائلاً : "فلم نعرف لهم مؤلفا ولا مترجما في العلوم السياسة " ورد عليه أحد أعضاء اللجنة بذكر أسماء 26 مؤلفاً إسلاميا في علم السياسة أهمها مؤلف شهاب الدين أحمد ابن أبي الربيع الذي يعد مؤسس علم السياسة بكتابه بعنوان : "سلوك المالك في تدبير الممالك " الذي ألفه للخليفة العباسي المعتصم بالله والذي سبق به ميكافيللي بثمان قرون .

كان دهشة العلماء بالغة وهم يقفون على مستوى الضعف العلمي والعقلي للرجل في جداله عما انتحله ؛ فقضوا بسحب شهادة العالمية وإخراجه من زمرة العلماء وعزله من وظيفته .. وخرج الرجل يتعثر في ذيل ثوبه وهو يحمد الله أنهم لم يحكموا عليه بالردة والخروج من الملة، ولو أن الشيخ رشيد رضا يرى أن حكم هيئة كبار العلماء جاء متضمناً فتوى تفيد " إرتداد الشيخ علىّ عبد الرازق عن الإسلام "، صحيح أن السياسة لعبت فيما بعد دورها فردت للرجل شهادته وضمنت له الوظيفة، لكن تجربة توظيفه في غير ما هو ميسر له ظلت جرحا في نفسه  يوجعه إلى أن مات وغصة في نفسه وخاصة بعد تخلي أصدقاؤه الانجليز عنه بزعم أنها مسألة دينية لا علاقة لها بالسياسة أو مخالفة القانون أو الدستور.

ولم تكد تهدأ عاصفة كتاب " الإسلام وأصول الحكم " حتى خرج علينا طه حسين في   22 مارس 1926 بكتاب انتحله أيضا عن المستشرق مرجليوث الذي نشره كاملاً في المجلة الأسيوية الملكية في عام 1925 ليدعي طه حسين ـ بعد ذلك ـ في صفاقة أن البحث المنتحل والذي نشر بعنوان : "في الشعر الجاهلي " هو خلاصة جهوده البحثية المنهجية القائمة على منهج الشك الديكارتي الذي انتحله الصعلوك ديكارت من الإمام أبو حامد الغزالي!!، وقد ثبت من مناقشة طه حسين أنه لم يفهم هذا المذهب وأنه شعوذ به على الطلبة ، وأراد أن ينقل ذلك الدجل وتلك الشعوذة إلى المجتمع خارج قاعات الدرس!! فكانت فضيحته بعدما أقر طه حسين في كتابه بغير دليل ولا برهان ما كان المبشرون يحمون حوله فلا يصلون إليه!! فقدم لهم هدية ثمينة لهم مقابل عطائهم له الدكتوراة المصنوعة والمكانة العالية والزوجة الفرنسية والمسكن الوثير والحياة الناعمة !!

وهو ما حدا بعلماء الأمة لرد على خزعبلاته ، فصدرت كتب كثيرة لرد تهريفة أمامها كتاب فضيلة الشيخ محمد خضر حسين ومصطفى صادق الرافعي ومحمد فريد وجدي ود. نجيب البهبيتي وأنور الجندي وآخرون، .. وحسم الجدل محمد بك نور وكيل نيابة مصر العمومية في مذكرة النيابه التي تعد قطعة من الأدب الرفيع في صياغة قانونية تشي بأن طه حسين تصدى لموضوع بحث لم يمتلك أدواته، .. لكن الإتهام الجنائي الموجهه إليه فقد أحد أركان التهمة بنص القانون وهو ركن القصد الجنائي بما استوجب حفظ التحقيق !! .. بما يعني أن طه حسين جاهل لكنه لا يقصد!!، وجاءت براءة طه حسين منقوصة !!

كان محمد بك نور وكيل نيابة مصر العمومية دقيقاً وصادقاً؛ فطه حسين يقول في ص 8 من كتابه المنتحل بعنوان : " في الشعر الجاهلي":

" يجب حين نستقبل البحث عن الأدب العربي وتاريخه أن ننسي قوميتنا وكل مشخصاتها  وديننا وما يتصل به "

وهو كلام لا يمت إلى البحث العلمي بصلة؛ فالبحث العلمي يقتضي أن ينطلق الباحث من أفق معرفي ليقيم علاقة جدلية بينة وبين موضع البحث، وليس أن يتجرد من أفقه المعرفي ليسقط في الفراغ !! ، وكان الخطأ الثاني هو أن طه حسين يبحث عن العلة في أحد شيئين أما في غير معلوها وذلك خطأ كبير وإما يبحث في معلولها بعد أن يغيره على على هواه ووفق ما يتوهم !!

ولم تكد تخمد أزمة كتاب " في الشعر الجاهلي " حتى قام طه حسين بالإشراف ـ رغم ضعف المستوى في كتابه بعنوان : في الشعر الجاهلي ـ على رسالة دكتوراة تقدم بها طالب يهودي يدعي إسرائيل ولفنسون عن " اليهود في الجزيرة العربية " ونوقشت الرسالة في صيف 1927 أضاف طه حسين وتلميذه لليهود ما ليس لهم ولم يكن فيهم وتكمن خطورة تلك الرسالة أنها حولت التاريخ ليكون فناً من فنون الكذب تلبسه الجامعة صفتها العلمية فيصبح كذبا مُصاغ بمنهج واسلوب علمي .. ليصبح كذباً معتمداً؛ لترويج ما كانت تطمح إليه الصهيونية من أفكار!!

ولم تكد تهدأ ثورة الغضب من صياغة " أكاذيب الصهاينة " في قالب يمثل حالة الانحراف " العلمي " للجامعة المصرية بصفة عامة، وطه حسين بصفة خاصة .. حتى تقدم طه حسين بمذكرة إلى الدورة 17 لمؤتمر المستشرقين في أكسفورد 1928 حول : " ضمير الغائب في القرآن " وجاء ما قدمه من خرافات أمتداداً لما جاء في كتابه بعنوان : "في الشعر الجاهلي " وتطبيقاً لما افترضه فيه، ونتيجة ضرورية عنه، وافترض في تلك المذكرة أن القاعدة النحوية الخاصة بضمير الغائب لا تنطبق على كثير من آيات القرآن !! وقد انبرى الأزهريون للرد بما فضح جهل الرجل وعدم درايته باللغة؛ ليخنث لبعض الوقت ؛ .. ليدأ جولة أخري في سجل العمالة !!

وقد نشر ملخص البحث في مجلة " الرابطة الشرقية "في عددها بتاريخ 15 أكتوبر 1928  ، .. وخرجت جريدة الأخبار في عددها بتاريخ 27 أكتوبر تحمل مقالتين عن الموضوع إحداهما لمحمد غريب عنوانها : " القرآن الكريم وطلاب الشهرة والظهور" وثانيتهما لعبد المتعال الصعيدي عنوانها : بحث تافهة ودعوي عريضة للأستاذ طه حسين " .. وقد أعادت جريدة " كوكب الشرق نشر ملخص الدراسة في عددها الصادر بتاريخ 6 نوفمبر 1928 تحت عنوان : " خرافة طه حسين الجديدة" ـ وقد عقب عليه في اليوم التالي مصطفى صادق الرافعي في مقال بعنوان " بيع الذهب بالملح .. ضمير الغائب واسم الإشارة "يشبه فيه عمل طه حسين  بما يحدث في معاملات بعض الأفارقة البدائيين آنذاك الذين يبيعون الذهب بالملح !!


ثم كانت الطامة الكبرى برئاسة طه حسين لتحرير مجلة " الكاتب " الصهيونية التي يمولها أربعة من الصهاينة من آل هراري، وبدعم من طه حسين أسس المستشرق االصهيوني  رينيه إيتامبل مجلة (  valeurs  القيم ) بالفرنسية والتابعة لدار الكاتب المصري للترويج للأفكار والدعايات الصهيونية.

ولم تعد ممارسات طه حسين في الترويج للدعايات الصهيونية خافية على أحد فقد كتب في مجلة "الكاتب "  في العددالصادر بتاريخ 3 بتاريخ يونيو 1946 مقالاً يصف فيه رحلة قام بها من القاهرة إلى بيروت فيقدم وصفاً مثيراً للشفقة على المهاجرين اليهود الذين كانوا يستقلون سفينة في طريقهم إلى فلسطين؛ فيقول :

" إن هؤلاء المهاجرين كانوا أما من الكهول المضطهدين  أو من الأطفال والصبية اليتامى أو النساء الأيامى... فقد كانت السفينة تحمل ألفاً أو نحو ألف من الأطفال والصبية الذين لم يبلغوا الحلم ومن النساء الأيامى ... هؤلاء البائسون يهبطون من السفينة في نظام، ترتفع أصواتهم البائسة المتهالكة بغناء لست أدري أكان يصور الفرح والمرح وانتصار الفاتحين، أو كان يصور الحزن والبؤس وانكسار المطرودين، أم كان يصور هذا كله في وقت واحد ! "

هكذا كانت كلمات طه حسين تحمل خداعاً كبيراً وكذباً قراحاً كشفته  مجلة " الأثنين " في العدد 591 بتاريخ 18 أكتوبر 1945ـ ص 11 في باب بعنوان : " يقولون عنك .. فماذا تقول ؟! " وجه إليه المحرر الاتهام صراحة بأنه يعمل على مساعدة الصهيونية ، .. وراوغ طه حسين ولم يجب !!

.. ولأن الحقيقة يصعب كتمانها طول الوقت؛ فقد فضحته السيدة زوجته سوزان بريسو الشهيرة بـ "سوزان طه حسين" في مذكراتها بعنوان: "معك" ـ ص 83 بقولها أن :
" الرحلة كانت زيارة للقدس بدعوة من السير رونالد ستور والجامعة العبرية ".
وهو ما أكده د. حسين مؤنس في العدد  من157 من مجلة أكتوبر بتاريخ 28 أكتوبر 1979 ـ ص 3 بقوله :

" كان ذلك في سنة 1944 وكان طه حسين مديراً للجامعة المصرية بالنيابة وكنت عميداً لكلية العلوم، وقد طلب إلينا د. محمود فوزي قنصلنا العام في القدس بألا نخبر أحد من العرب أننا اتصلنا بأحد من اليهود ".

.. إذا لم يكن الأمر بريئاً وأن هناك ما يستدعي الإخفاء !!؛ فقد أهدى إليه الصهاينة مخطوطة مزيفة من كتاب" أنساب الأشراف " للبلاذري التي اعتمد عليها في تأليف كتابه بعنوان : " الفتنة الكبري " بما يحمله من دسائس وأكاذيب !! وإن كنا نشك أنه مؤلفه فقد تعودنا من الرجل انتحال فكر غيره واوضح دليل على ذلك انتحاله لكتاب بعنوان : " في الشعر الجاهلي" عن مرجليوث، وكتابه بعنوان : "على هامش السيرة"   من كتاب بعنوان : " خيل الله " للأخوين جاك وجيروم تاور وكتاب بعنوان: "على هامش الكتب القديمة" ومؤلفه جول لومتر، وكتاب بعنوان "حياة محمد " ومؤلفه أميل درمنجم  !! ، حكاية الراويات الثلاث التي ادعي تأليفها وهي : " الوعد الحق " و " دعاء الكروان " و "الحب الضائع " منقولة عن روايات في الأدب الفرنسى وقد ظهرت بصمة أندرية جيد واضحة في "الحب الضائع " عن شخصية الفتاة الفرنسية الريفية مادلين مورلي التي تصر على كتابة يومياتها !!

وقد فضح أمر الرحلة إلى الجامعة العبرية ، وبلا مواربة اسحاق نافون رئيس إسرائيل في كلمته التي ألقاها في مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس السادات الرئيس السادات تكريماً له أثناء زيارته لمصرفي 26 أكتوبر 1980  بقوله :

"ففي الاربعينيات كنت في عداد دارسي العربية والإسلام في الجامعة العبرية في القدس، وفي صباح أحد الأيام استدعاني مدير معهد الدراسات الشرقية وكلفني بمرافقة ضيف كريم من مصر يزور البلاد المقدسة، وعندما سمعت باسمه جمدت في مكاني بلا حراك، فقد كان طه حسين يرحمه الله "

.. كانت هذه محاولة لرسم صورة لبعض ممارسات العملاء في خيانة الأوطان والتفريط في مصالحها حتي لا يسألنا أحد : كيف ضاعت فلسطين على أعيننا؟! ولا كيف تضيع الأمة الآن .. وفي مستقبل أيامها ؟! .. فنحن في زمن صارت فيه الخيانة وجهة نظر !!

***
الحلقة القادمة : قرار النيابة في قضية الشعر الجاهلي !!

هناك تعليق واحد:

  1. احسنت بارك الله فيكم.. منذ كناب طه حسين في ميزان الإسلام لم أقرأ شيئا لنفس الموضوع.. نحتاج لفضح العملاء كتابا مثلكم

    ردحذف