الأحد، يونيو 29، 2014

ياسر بكر يرصد صناعة الصحافة المصرية للكذب في نصف قرن



ياسر بكر يرصد صناعة الصحافة المصرية للكذب في نصف قرن


يعود الكاتب الصحفى ياسر بكر إلى عام 1949 منطلقا لدراسته فى أشهر القصص الخبرية في الصحافة المصرية والتي تم فبركتها خلال النصف الثاني من القرن الماضي واضعًا نهاية الدراسة عام 2005.

وخلال ثلاثة عشر قصة خبرية مفبركة يرصد بكر تلك الظاهرة والتي بدأها بحادثة مقتل حسن البنا وكيف رصدتها الصحافة المصرية والتي كانت تحت الرقابة في حينها مروراً بكذب قصة الأسلحة الفاسدة فقصة العسكري الأسود الذي كان يستخدمه البوليس السياسي في عهد حكومة إبراهيم باشا عبد الهادي للاعتداء الجنسي على المتهمين الذين لا يعترفون على أنفسهم أو على غيرهم باعترافات باطلة.

ويرصد بكر أول قصة خبرية مفبركة بعد ثورة يوليو 52 وهى إعدام خميس والبقرى بعد 20 يوما فقط من قيام الثورة إثر إضراب عمال كفر الدوار ويفتتح بكر فصله السابع الذى عنونه بـ "عبد الناصر والإخوان وحادث المنشية" بأنه ليس بصدد تبرئة الإخوان ولا يحمل اتهاما لعبد الناصر بتلفيق الحادثة بل هو يقف موقف الباحث الذي يبحث عن الحقيقة لذاتها.

ويروي الكاتب في الفصل الثامن كيف تم إلغاء المحاكم الشرعية في مصر عن طريق قصة مفبركة عن القاضيين الشيخان الفيل وسيف وعلاقتيهما غير المشروعة مع النساء لينتقل بعدها لعميد الهلاليين (نسبة إلى دار الهلال) وشيخ الصحفيين فكرى باشا أباظة والجديث عن إحراق مذكراته التى لم يمكتبها أباظة.

وينهي بكر حديثه عن الحقبة الناصرية بحادثة بكاء الرئيس جمال عبد الناصر مساء 9 يونيو 1967 فبعد اطمأن المصريون لسحق الجيش للقوات الإسرائيلية فعلى مدار أيام كانت الأخبار المتصدرة فى وسائل الإعلام المصرية هي فوز المصريين.

ويتوقف الكتاب عن رصد قصص خبرية مفبركة خلال عشر سنوات كاملة بداية من هزيمة يوينو وحتى انتفاضة الخبز عام 1977 بعد أن أعلن الدكتور عبد المنعم القيسونى نائب رئيس مجلس الوزراء فى عهد الرئيس السادات عن قرارات الحكومة لخفض العجز ومنع التضخم وارتفاع الأسعار لتحاصر الاحتجاجات الرئيس السادات باستراحته فى أسوان ليقرر طاقمة حراسته على ضرورة عودته إلى القاهرة ولشدة الاحتجاجات قرروا عودته فى عربة أتوبيس جالسا هو وأسرته مفترشا الأرض حتى تبدو السيارة فارغة ليبكى السادات بمرارة حتى وصلوا إلى المطار ليعنون بكر ذلك الفصل بـ "يوم جلس السادات القرفصاء".

ويحاول الكتاب فى فصله الثانى عشر الإجابة عن السؤال الذى لا يزال يتردد حتى اللحظة هل موت سليمان خاطر كان حادث إنتحار أم جريمة نحر؟ ويسرد بكر الكثير من الحقائق وملابسات الحادث منذ بدايته حتى البيان المقتضب الصادر عن إدارة السجن الحربى فى 7 يناير 1986 والذى جاء فيه أن سليمان خاطر قد انتحر في محبسه.

ويسير الكاتب بين الأشواك ليكتب في الفصل الثالث عشر عن قصة وفاء قسطنطين ليعنون فصله بالنتيجة التى وصل إليها بأنها "مسلمة بين جدران الدير.

وكما بدأ بكر كتابه صناعة الكذب بفتح قوس بالحديث عن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين يغلق بكر كتابه بإغلاق الطرف الآخر للقوس بالحديث عن وثيقة فتح مصر والتى نشرتها جريدة المصور فى عددها الصادر 2 ديسمبر 2005 عن خطة الإخوان لفتح مصروكيف كانت تلك القصة ما هى إلا إحدى القصص المفبركة فى الصحافة المصرية والتى تندرج تحت مسمى "صناعة الكذب".

الموضوع على الرابط :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



http://www.masralarabia.com/%D9%81%D9%86-%D9%88%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/298349-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%B1-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D9%8A%D8%B1%D8%B5%D8%AF-%D8%B5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق