الثلاثاء، سبتمبر 21، 2010

الأهرام .. وصورته البديلة


السقطة المهنية بتغيير جريدة الأهرام للصورة الرسمية للسيد رئيس الجمهورية فى البيت ألأبيض أثناء عبوره صالة البيت الأبيض مع الرؤساء اوباما و الملك عبد الله و محمود عباس و نتنياهو و التى التقطها له المصور تشاك كيندى و نشرت على موقع البيت الأبيض بتارخ 1 – 9 – 2010 .
و قد أعادت الأهرام نشر الصورة بعد التلاعب فى تفاصيلها ببرنامج معالجة الصور Photo shope) ) فى العدد45207 بتاريخ 14 -9 – 2010 على نصف الصفحة السادسة ضمن تحليل كتباه د . عبد المنعم سعيد و د.محمد عبد السلام .. وهو الأمر الذى أنتقدته صحف التليجراف والجارديان ؛ وقد  وصفت شخصيات معارضة مصرية ما قامت به الصحيفة بـ"غير اللائق"، لما قامت به من تحريف للحقيقة .
و حاولت "الأهرام"على لسان رئيس تحريرها تبرير قيامها بنشر صورة "مفبركة" للرئيس حسني مبارك، تظهره وهو يقود الزعماء المشاركين في الجولة الأولى لمفاوضات السلام المباشرة، والتي عُقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن سبتمبر 2010، بالقول إن الصورة "تعبيرية " حتى يفهم من لا يفهمون .. و حتى لا يضللوا غيرهم و يتكلموا و يقولوا أنهم اكتشفوا الخديعة أو الوهم أو أننا نزور أو نجمل ؛ فهم الذين يزورون و يكذبون و يصدقون أنفسهم ثم يتهموننا ( !! )
و لم يخرج تبرير رئيس مجلس الإدارة عن نفس السياق و لكنه أضاف : " يجب أن نصر طول الوقت على الإستمرار فى اتباع أقصى معاييرمهنية صرامة "
و قد رفضت قناة (CNN) تبرير عملية تبديل الصورة .
***
هو كلام مرسل فقوالب العمل الصحفى لها أنماطها المحدده و معاييرها التى تحكمها فمعيار الخبر فى المقام الأول هو : ( هل وقع الحدث أم لم يحدث ؟ ) و الصورة تنقل الحدث كما سجلته عدسة المصور . فالصورة هى الحقيقة و عدسة المصور شاهد حق على الحدث .
كما أنه لا يجوز بأى حال من الأحوال إستخدام التكنولوجيا الرقمية كأداة للوهم و تضليل المتلقى للخبر .
وقد سبق ان نشرت مجلة "TIME " مجموعة صور عن طفولة أوباما و شبابه
فكتب المصور دون نكلوف مقالاً اكد فيه أن هذة الصور مشتبه فى التلاعب بها وفبركتها و قد نشرت المجلة المقال فى 25 ابريل 2009 بعنوان :
The Three Stooges go to Washington
"Barack Obama: The Pictures Speak A Thousand Lies”
و ترجمته : "الثلاتة المضحكون يذهبون الى واشنطون ؛ باراك أوباما : صور تحكى ألف كذبة "
وقد تفضلت الزميلة الأستاذة هالة العيسوى نائب رئيس تحرير الأخبار باعطائى صورة من المقال والصور وهو عبارة عن تحليل بصرى بالعين المجردة للصور المنشورة . المصور الفوتوجرافي الذي قام بتحليل الصور تناولها من زاوية الضوء والظل والمسافات وزوايا الانحناء ومقارنة الاحجام والابعاد ..كما اعتمد على بعض المعلومات التاريخية.


منذ دقيقة تقريباً · ·

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق