الاثنين، يناير 18، 2016

ياسر بكر يكتب : الثقافة .. ومقومات بناء القوة !!


ياسر بكر يكتب : الثقافة .. ومقومات بناء القوة !!


.. لا أعرف لماذا تتداعى الذكريات على القلب الواهن الآن ؟! .. ذكريات سذاجة قروية حملت سمت " الخرافة " لم يكن لي ذنب أو جريرة في اقترافها سوى أنني نشأت هناك في جنوب الدلتا في بؤرة مثلث الضعف الإنساني ( اليتم ـ الفقر ـ القرية ) .. وأضافت سمات الجنوب لمظاهر الضعف الإنساني الثلاثة قيمه الأخرى المتحصنة بمخلفات "الطبقة العازلة" المترسبة في قاع الجنوب من إبداع "شر البقر" من أشباة المتعلمين من أصحاب "الياقات المتسخة " وخبث القرويين الذين بقوا على مذاود التخلف إلى يومنا هذا يضيفون إليه ولا ينقصون .. يتمترسون خلفه مدافعين ولا يبارحونه .. وإن ارتآى بعضهم تغييراً فهو لا يزيد عن كونه "تحديثاً للتخلف" !! 
تتداعى الذكريات.. ربما لحالة العبث القائم في أمور الثقافة في مصر على يد "الوزير فسفس" و الدكتور طرطور والقعيد والكسيح والكفيف والنطيح والموقوذ والمتردي وما أكل السبع!! ولكون كل تغيير يبدأ بتغيير "الحقول العقلية" أو تغييب عقل أو " تسمم الفكر " .. وفي كل الأحوال لا بأس من البوح فكما يقول نجيب سرور في " لزومياته ":
" ماذا يضيرك أن تقول ، ألق ما في القلب حتى للحجر، .. أو ليس أحفظ للنقوش من البشر؟! " .
ولم تبعد بنا المسافات كثيراً في آداب القاهرة حيث كان التية متعدد الاتجاهات، وكان كل شيئ موظفاً ومقيداً فدائما ما تكون أقسام اللغات الأجنبية أوكاراً لانتقاء العناصر الناقلة للعدوى ( تم تجنيد هبة سليم أخطر جاسوسة في تاريخ مصر في دهاليز قسم اللغة الفرنسية )، وفرض ثقافة الهيمنة وهي ثقافة لا تقبل الاختلاف وتسعى إلي تسفية الثقافات القومية أو على الأقل كبتها، .. وكان الانبهار بمن أسموا أنفسهم بالكبار في "نادي نخبة النخبة" من أصحاب "الياقات البيضاء " أحد أهم عناصر "اللعبة "، خلط الكبار معايير التمييز وأبعاد المسافات بإدخالنا إلى " لعبة المرايا الخادعة " أو ما يسمى بوهم " النظريات " وعندما أقول وهم فأنا أتحدث عن البدايات اللا منطقية في الفكر الغربي وما تناقله " الكبار " في ثقافة ما بعد الكلونيالية وأسموه ـ زورا ـ ما بعد الحداثة؛ بوضعنا أمام مرايا متوازية  بما تحمله بما يحدث بينهما من صور لا نهائية مضللة من متاهة خداعة ووهمية، فإذا ما اصبحنا أشبة بـ " الفرخة الدايخة " نقلونا إلي مرحلة المرايا المقعرة لنشعر بحالة الانسحاق جعلتنا نكره ذواتنا ووصل السفة مداه بطلب العون من الأعداء، نجح الكبار في غرس القيم البديلة وتحقق وهم الإدراك!! .. كان المستهدف بالتفكيك دون إفصاح هو "النص القرآني" والحديث النبوي .. ثم كانت المرحلة الأخيرة أمام المرايا المحدبة لتشعرنا بتعاظم الذات وضخامة الصورة ليبدأ الخلط  بين خط الفكر وخط الحركة في أهم صورة وهو الاستعلاء على الثقافة الوطنية .. وكان الاختيار بين أن تصبح مثقفاً كلاسيكياً تمزق كل عرى الصلات بمجتمعك ؟!؛ وأنك أقرب إلى " ثقافة الآخر" ومراميها فتفتح لك أبواب الرعاية والدفع إلى الصدارة في واجهة المشهد .. أم تصبح جزء عضويا فيه ؟! لتصبح عملة بائرة في سوق العمل، .. وكانت قسوة التجربة، .. فالخروج من التية أصبح بمثابة الخروج من " ثقب إبرة " .. وأصبحت القضية لقمة عيش تحت الحصار أو الموت جوعاً في مدينة بلا قلب، .. وكان علي أن أبدأ من جديد!!
في قسم الدراسات الحرة بالجامعة الأمريكية لم يضيعوا الوقت قالوا لنا صراحة ما معناه أن النموذج الأمريكي هو النموذج الأمثل في التطور البشري .. وأن البشر خارج النموذج على ـ حد زعم أحداهم ـ إضافات  كمية إلى العبث في ظل نظام لا بقاء فيه إلا للأقوياء !! .. كانوا يطلقون على السكان الأصليين لأمريكا لقب : " عرب أمريكا أو مسلموا أمريكا " ولم تكن التسمية سوى إمعانا في الاحتقار لنا .. نحن إذن النسخة الأصلية للحقراء . . وكانت مكافأة الإعلان عن حقارتنا ورغبتنا في التطهر منها والتوبة عنها بعثة إلى بلاد العم سام لاستكمال عمليات غسيل الدماغ والعودة بوجه آخر .
كان هذا ملخص تجربة إعادة تشكيل الواقع عبر "غسيل الأدمغة" مقدمة للدخول إلى كيفية إدارة أزماتنا في كل شيئ ـ محلياً و  دوليا ـ فقد عرفنا كيف تعامل معنا أهلنا ممن أتمنتم الدولة علينا سواء كانو من أصحاب " الياقات المتسخة " أو أصحاب "الياقات البيضاء "؟!  .. وكيف تعامل معنا الآخر ؟!!.. وكيف كان الجميع بلا شرف ولا أقول بلا ضمير.. وفي النظام الدولي لا يفرق الأمر كثيراً !! فخط الحركة شيئ، وخط الفعل شيئ أخر !! خط الحركة قد يتحدث عن حقوق تاريخية أو قانونية أو إنسانيها، وكلها لا تحمل أيه قيمة أو معنى!! فالواقع على الأرض هو الذي يحدد قيم الأشياء ومعانيها.. فالقوى التى تمسك بخيوط اللعبة تدير  الأزمات ولا تحلها مطلقا ً.. بمعني أنها تضع الأزمة على "طاولة الغيلان " مثل التورتة ليأخذ كل طرف منها قطعته بما يتناسب مع نصيبه من القوة !!.. قد يستدعي الأمر صياغة قرار لا يحمل مضمونا مثل القرار 242 بشأن الحق العربي في الأراضي المحتلة بعد هزيمة يونيو 67 والذي لا يحمل سوى عبقرية الصياغة والخداع اللغوى ـ على طريقة بمب العيد وصواريخ شم النسيم ـ  يعني حاجة نفرح بها العربي القبيح الذي أدمن الفرح بالخرز الملون؛ .. ولا بأس من إيهامه أنه حقق انتصاراً وحصل على شيئ ما ذا قيمة، ولم يخرج من " الملعبة " أو من المولد بلا حمص !!
.. وفي مجلة " المصور " تعاملت مع تصورات كثيرة في مخطوطات كتب الكثير منها لقارئ واحد هو شخص رئيس الجمهورية.. والبعض الآخر للعوام لإنتاج وعي زائف وخلق أراء لا تتفق مع الواقع الاجتماعي القائم .. وكان دوري أن أعطيها نبضاً من جهد قلبي الواهن يضخ فيها حياة تحيلها من مخطوطة إلي مطبوعة تحمل الكثير من عوامل الجاذبية والإبهار وعناصر الإبراز لتنتقل إلى أيدي الآلاف من القراء .. كان من بينها مخطوطات الزميل الأستاذ صالح مرسي ( يرحمة الله ) بعنوان : " من ملفات المخابرات المصرية العامة "، كان صالح مرسي بنرجسيته المعهودة لا يكف عن التأكيد أنه صانع الصورة الذهنية لملاحم البطولات، وكان غالبا ما يأتي صوته إليّ متسائلاً .. قرأت ، إيه رأيك ؟! وكان رأيي دائما: " أنه لا بأس من بعض أدب الكذب الجميل ؟! " .. فكثيراً من رواياته تحمل في بنائها خللاً يهدد بنسف سياق الحدث تماما ويمحو مصداقيته !! كان صالح مرسي يغتاظ ويحاول إغظاتي بتقليد نبرات صوتي بصوت أجش يحمل أداء صبيانيا تعودت عليه عندما ابتليت بعداءات الصغار في دار الهلال في "سنوات فساد الهواء والذمم" في أروقتها !!
كانت التجربة قد علمتني ألا أتوقف كثيراً أمام عوارض الأمور وممارسات الغلمان وعساكر المراسلة في الصحافة.. لكن كان السؤال دائماً يسكن داخلي ويصرخ في دهاليز العقل: إذا كنا نملك هذا المنهج العلمي في التناول، وهذا الانضباط السلوكي في الأداء ؛ فلما لا يستطيع المواطن المصري ركوب الأتوبيس حتى الآن؟!
كانت الكتابات تمثل الحلم والأمنية، وتسهم في حالة من التعويض النفسي .. وتعلي الفخار الوطني المتوارث في الأغاني من نوعية "وزعيمك خلاكي زعيمة في طريق الخير والعمران " .. بينما كان لرجال المصاعب الحقيقية رأي آخر ففي لقاء أمين هويدي رئيس المخابرات الأسبق مع مجلة "المصور" حكى الرجل حكاية " الحفار  Kentining 10" أو "العملية الحاج " عبر التفاصيل الدقيقة والرقيقة في التعامل مع الخطر؛ فمصر تعيش أجواء الهزيمة .. وإسرائيل ماضية في جموحها إلى نهاية الشوط لاستخراج البترول المصري من خليج السويس، .. والجنرالات في إسرائيل أصبحوا نجوم المجتمع الإسرائيلي وأصحاب الكلمة العليا فيه بحيث أصبح كافيا لإنجاح مناسبة ما أن يتم الإعلان عن حضور أحد الجنرالات لها !!.. وزاد من صعوبة العملية أن الحفار الذي استئجرته إسرائيل للمهمة صناعة شركة إنجليزية والشركة المالكة بلجيكية والقاطرة التي تسحبه إلى موقع هولندية، معني تدميره في خليج السويس .. يهدد بنشوب حرب عالمية في المنطقة أو أن تقوم إسرائيل بتدمير آبار بترول بلاعيم !! .. فالأهداف كلها على رقعة الشطرنج؛ كان ثمن تدمير ميناء إيلات قصف معامل تكرير البترول في السويس، لذا كان الحل ذكيا وهادئاً .. وفي مكانه البعيد، ولا يحمل بصمات أصحابه .. ودون إعلان أو حماقة .
في قضية " سد النهضة " كانت الحماقة سيدة الموقف في اجتماع مذاع على الهواء عبر الفضائيات.. فماذا نحن فاعلون الآن؟! .. التمويل صينى ـ عربي ـ إسرائيلي .. والمعدات فرنسية .. والمنشأت إيطالية .. وشركة تسويق الكهرباء إسرائيلية .. يعني دول وحكومات وشركات متعددة الجنسيات وأجهزة مخابرات وعصابات مافيا !!
الأهداف الأثيوبية .. ومثيلاتها المصرية على "رقعة الشطرنج " فنحن نعيش في عالم من زجاج .. وقد انتهى عصر القوة والرطانات اللغوية وأشعار العنتريات !!، ولا بد أن يفيق وينهض الساقطون من ثقوب الوعي للبحث عن المقومات الحقيقية للوجود بعيداً عن توهمات "العائمون على وش الفتة " من أشباة المتعلمين ومثقفي المقاهي، الذين يخاطب بعضهم بعضاً ويتحالف أكثرهم مع السلطة الحاكمة طامعين في إنعاماتها تاركين الثقافة الشعبية تحت رحمة الثقافة المهيمنة تفعل بها ما تشاء وتغرس فيها قيم التسمم السياسي الجديدة لتعيد تشكيل الوعي .. تحت شعار : " إن خرب بيت إبوك .............. " .
فالثقافة أهم مصادر " صناعة القوة ".. هُزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية لكنها لم تفقد مقومات ثقافتها، ولم تستجب لثقافة المنتصر الأمريكي؛ فكان المواطن الياباني يطلق علي الثقافة الوافدة " ثقافة القيم الفاسدة " ؛ فكان بعث المارد الياباني، الذي يقايض المصانع بالجامعات والمعلومات بتطبيقاتها .. روي تشرشل أنه زار برلين بعد الهزيمة ووقف في أحد الميادين الخالية ولم يكن فيها مبنى واحد لم يلحقه الدمار ولم يكن بالميدان سوى راجل مسن في ثياب رثة مهللة يرتعد من البرد والجوع .. نظر الرجل إلي تشرشل باحتقار قائلاً : "لقد خسرنا الحرب، لكننا لم نخسر أخلاقنا ولا ثقافتنا!!"، وأصبحت الصين ثاني دوله عظمي بالتمسك بثقافتها، ولم تكن واقعة ميدان التاينامين 1989 سوي رسالة للأمريكان وعملائهم رغم التكاليف البشرية الباهظة، وبعد مناوشات قادتها حملة علاقات عامة في الإعلام ضد الصين أُجبرت أمريكا على الصمت وإمساك العصا من الوسط بتحفظ بحيث " لا يموت الذئب، ولا تفنى الغنم " .. ودحرت فيتنام الأمريكان بثقافتها التي تعد من أهم أسس التربية السياسية لشعب أدمن الزهد والتقشف والتحكم الذهني بالألم للحفاظ على الكرامة الوطنية .
.. في مصر الذئب نائم في سرير الجدة .. والغنم مهددة بالفناء .. ولم نعد نسمع سوى ثُغاء !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق