الخميس، سبتمبر 01، 2011

عين الطائر - الصورة جرنال كامل

عين الطائر - الصورة جرنال كامل
 
محمد غزلان
 
أكثر من كتاب تحت الطبع الآن حول أهمية الصورة الصحفية ومدي تأثيرها وقد اتصل بي زميلان أحدهما أجنبي والآخر مصري يسألان عن تليفونات الأستاذ رشاد القوصي شيخ المصورين الصحفيين واصابتهما الدهشة عندما علما بخبر وفاته قبل ما يزيد علي ثلاثة أسابيع ولكن ماهو السبب في اهتمام البعض الآن بالصورة الصحفية دون غيرها من فنون العمل الصحفي. أعتقد أن سيل الأحداث وسخونتها وما يسمي بالربيع أو الصيف العربي جعل كل ما يكتب يتشابه مع بعضه البعض إلي حد كبير وبالتالي أصبحت الصورة الصحفية دون غيرها هي الانفراد الذي تبحث عنه المؤسسات الصحفية المختلفة سواء كانت عربية أو أجنبية.
هذا بالاضافة إلي المقولة المعروفة أن صورة واحدة تغني عن ألف مقال. الزميل الصحفي ياسر بكر من مجلة المصور بدار الهلال يعد الآن كتابا عن التصوير الصحفي وتطور الصورة في الصحافة المصرية. هذا الكتاب ينتظره البعض بشوق. خاصة وأن الزميل ياسر بكر ينتمي إلي مؤسسة صحفية عريقة كانت الصورة فيها أهم ما آثار اهتمام مؤسسيها آل زيدان في القرن التاسع عشر. كما أن دار الهلال لديها ما تبقي من أرشيف يعتبر كنزا من كنوز الصحافة المصرية.
الصورة فيما يبدو ستعود مرة أخري مجددا لتحتل موقع الصدارة ليس في الجرائد الورقية فقط ولكن في المواقع الالكترونية ايضا. هذه المواقع احيت من جديد ذاكرة الكاميرا حيث تم وضع آلاف الصور التي غيرت مجري التاريخ علي هذه المواقع المختلفة واعتقد ان المتابعين للصور والمهتمين والصحفيين يعلمون أن هناك صوراً غيرت بالفعل مجري التاريخ واوقفت حروبا وارغمت دولا علي سحب قواتها من مناطق عدة ويحضرني في هذا المقام صورة المصور ليك أون المولود في الهند الصينية والحائز علي جائزة بوليتزر عام 1973 عندما صور الفتاة الفتنامية كيم فان وهي تجري عارية تصرخ بعدما ضربت القوات الامريكية قريتها تراج بانج بالنابالم. هذه الصورة وحدها مثلت ضغوطا علي الإدارة الامريكية وخرجت المظاهرات هناك تطالب بانسحاب القوات الامريكية من فيتنام وقد كان حيث اضطرت الولايات المتحدة إلي سحب قواتها تحت الضغط الشعبي الأمريكي واقتحام قوات هو شي منه مدينة سايجون وسقوطها في أيدي الثوار عام 1975 الصورة جرنال كامل وللحديث بقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق